فصل في ذكر نُبذ من كلام موسى بن جعفر عليه السلام
قال لبعض شيعته: أي فلان اتق اللّه وقل الحق وان كان فيه هلاكك، فان فيه نجاتك، أي فلان، اتق اللّه ودع الباطل وان كان فيه نجاتك، فان فيه هلاكك.
وقال (عليه السلام) عند قبر حضره: ان شيئاً هذا آخره لحقيق ان يزهد في اوله، وان شيئاً هذا اوله لحقيق ان يخاف آخره.
اقول : هذا مثل ما روي عن النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم)، قال البراء بن عازب : بينا نحن مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) اذ أبصر جماعة، فقال على ما اجتمع هؤلاء ؟ فقيل : على قبر يحفرونه، قال : فبدر رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) وبين يديه أصحابه مسرعاً حتى اتى القبر، فجثا عليه، قال فاستقبلته من بين يديه لانظر ما يصنع، فبكى حتى بل التراب من دموعه، ثم اقبل علينا فقال : اخواني، لمثل هذا فأعدّوا.
وقال (عليه السلام) : من تكلم في اللّه هلك، ومن طلب الرئاسة هلك ومن دخله العجب هلك، وقال اشتدت مؤونة الدنيا والدين، فاما مؤونة الدنيا فانك لا تمد يدك الى شيء منها الا وجدت فاجراً قد سبقك اليه، واما مؤونة الآخرة فانك لا تجد اعواناً يعينونك عليه.
وقال لعلي بن يقطين : كفارة عمل السلطان الاحسان الى الاخوان.
وقال (عليه السلام) : كلما احدث الناس من الذنوب ما لم يكونوا يعلمون احدث اللّه لهم من البلاء ما لم يكونوا يعدّون.
وقال : تَعجُّبُ الجاهل من العاقل اكثر من تعجّب العاقل من الجاهل.
وقال : المصيبة للصابر واحدة، وللجازع اثنتان.
وقال : يعرف شدة الجور من حكم به عليه.
وقال: واللّه ينزل المعونة على قدر المؤونة، وينزل الصبر على قدر المصيبة، ومن اقتصد وقنع بقيت عليه النعمة، ومن بذر واسرف زالت عنه النعمة، واداء الامانة والصدق يجلبان الرزق، والخيانة والكذب يجلبان الفقر والنفاق، وإذا أراد اللّه بالنملة شراً أنبت لها جناحين، فطارت فأكلها الطير.
قوله (عليه السلام): ومن بذر واسرف الخ، (التبذير التفريق واصله القاء البذر وطرحه فاستعير لكل مضيع لماله، فتبذير البذر تضييع في الظاهر لمن لا يعرف مآل ما يلقيه، والسرف تجاوز الحد في كل فعل يفعله الانسان وان كان ذلك في الانفاق اشهر ويكون تارة اعتباراً بالقدر وتارة بالكيفية، كذا قال الراغب).
وقال (عليه السلام) : أولى العلم بك ما لا يصلح لك العمل الا به، واوجب العمل عليك ما انت مسؤول عن العمل به، والزم العلم لك ما دلك على صلاح قلبك واظهر لك فساده، واحمد العلم عاقبة ما زاد في علمك العاجل، فلا تشغلن بعلم ما لا يضرك جهله ولا تغفلن عن علم ما يزيد في جهلك تركه.
روى السيد بن طاوس انه كان جماعة من خاصة ابي الحسن موسى (عليه السلام) من اهل بيته وشيعته يحضرون مجلسه، ومعهم في كمامهم الواح ابنوس لطاف واميال، فاذا نطق أبو الحسن (عليه السلام) بكلمة وافتى في نازلة اثبت القوم ما سمعوا منه في ذلك.
أقول : وله (عليه السلام) وصية لهشام طويلة جمعت فيها حكم جليلة، وبأيدينا مسائل علي بن جعفر (عليه السلام) وهي سؤالات سأل عنها علي اخاه موسى (عليه السلام) فأجاب عنها، يرجع اليها فقهاؤنا (رضوان اللّه عليهم) في الأحكام (اوردها العلامة المجلسي (رحمه اللّه) في المجلد الرابع من البحار).
فصل في عبادته وفقهه وكرمه عليه السلام
كان ابو الحسن موسى (عليه السلام) أعبد أهل زمانه وأفقههم وأسخاهم كفاً وأكرمهم نفساً.
وروي انه كان يصلي نوافل الليل ويصلها بصلاة الصبح ثم يعقب حتى تطلع الشمس ويخر للّه ساجداً فلا يرفع رأسه من السجود والتحميد حتى يقرب زوال الشمس.
وكان يدعو كثيراً فيقول : اللهم اني اسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب ويكرر ذلك.
وكان من دعائه (عليه السلام) : عظم الذنب من عبدك(1) فليحسن العفو من عندك.
وكان يبكي من خشية اللّه حتى تخضل لحيته بالدموع.
______________________
(1) قيل في اعترافهم بالذنب مع عصمتهم (عليهم السلام) وخلوهم عن المعاصي ان حسنات الابرار سيئات المقربين. حيث ان انعطافهم عنه تعالى ذنب عندهم، وقيل ان ذلك كناية عن دنو مقامهم في جنب عظمة اللّه ونحو من التذلل، وقيل ان ذلك صدر عنهم تعليماً للعباد في التضرع والاستكانة وقيل ان معنى الذنب هو الفقر الذاتي المعبر عنه بالامكان الذي لا يخلو منه غيره تعالى، ولكن في غير الوجهين الأولين ما لا يخفى على العارف بحالاتهم ومقالاتهم (عليهم السلام).
وكان اوصل الناس لأهله ورحمه، وكان يتفقد فقراء المدينة في الليل فيحمل اليهم الزبيل فيه العين والورق والادقة والتمور فيوصل اليهم ذلك ولا يعلمون من أي جهة هو، وكان كريماً بهياً وعتق الف مملوك.
وانه قد حضره فقير مؤمن يسأله سد فاقته فضحك (عليه السلام) في وجهه فقال اسألك مسألة فان أصبتها اعطيتك عشرة اضعاف ما طلبت، وكان قد طلب منه مئة درهم يجعلها في بضاعة يتعيش بها، فقال الرجل سل، فقال موسى (عليه السلام) لو جعل اليك التمني لنفسك في الدنيا ماذا كنت تتمنى ؟ قال : كنت اتمنى ان ارزق التقية في ديني وقضاء حقوق اخواني، قال (عليه السلام) : وما لك لم تسأل الولاية لنا اهل البيت، قال ذلك قد اعطيته وهذا لم اعطه، فانا اشكر على ما اعطيت وأسأل ربي ما منعت، فقال احسنت اعطوه الفي درهم، وقال اصرفها في كذا يعني في العفص فانه متاع يابس.
وقد روى الناس عنه فأكثروا، وكان أفقه أهل زمانه وأحفظهم لكتاب اللّه وأحسنهم صوتاً بالقرآن، وكان اذا قرأه يحزن ويبكي السامعون بتلاوته وكان الناس بالمدينة يسمونه زين المجتهدين وسمي الكاظم لما كظمه من الغيظ وصبر عليه من فعل الظالمين حتى مضى قتيلاً في حبسهم ووثاقهم. وكان يقول : اني استغفر اللّه في كل يوم خمسة آلاف مرة.
وروى الصدوق انه كانت لأبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) بضع عشرة سنة كل يوم سجدة بعد ابيضاض الشمس إلى وقت الزوال، قال : فكان هارون ربما صعد سطحاً يشرف منه على الحبس الذي حبس فيه ابا الحسن (عليه السلام) فكان يرى أبا الحسن (عليه السلام) ساجداً، فقال للربيع ما ذاك الثوب الذي أراه كل يوم في ذلك الموضع ؟ قال يا أمير المؤمنين ما ذاك بثوب وانما هو موسى بن جعفر له كل يوم سجدة بعد طلوع الشمس الى وقت الزوال قال الربيع : فقال لي هارون اما ان هذا من رهبان بني هاشم، قلت فما لك فقد ضيقت عليه في الحبس، قال هيهات لا بد من ذلك.
وعن أبيه عن علي بن ابراهيم عن اليقطيني عن احمد بن عبد اللّه القزويني عن ابيه، قال : دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على سطح فقال لي : ادن مني فدنوت حتى حاذيته، ثم قال لي اشرف الى البيت في الدار فأشرفت، فقال ما ترى في البيت، قلت : ثوباً مطروحاً، فقال انظر حسناً فتأملت ونظرت فتيقنت فقلت : رجل ساجد، فقال لي تعرفه قلت لا، قال : هذا مولاك، قلت : ومن مولاي، فقال : تتجاهل عليَّ، فقلت : ما اتجاهل ولكني لا اعرف لي مولى، فقال هذا ابو الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) اني اتفقده في الليل والنهار فلم اجده في وقت من الاوقات الا على الحال التي اخبرك بها، انه يصلي الفجر فيقف ساعة في دبر صلاته الى ان تطلع الشمس ثم يسجد سجدة فلا يزال ساجداً حتى تزول الشمس، وقد وكل من يترصد له الزوال، فلست ادري متى يقول الغلام قد زالت الشمس اذ يثب فيبتدئ بالصلاة من غير ان يجدد وضوءاً فاعلم انه لم ينم في سجوده ولا اغفى(1) فلا يزال كذلك الى ان يفرغ من صلاة العصر، فاذا صلى العصر سجد سجدة فلا يزال ساجداً الى ان تغيب الشمس، فاذا غابت الشمس وثب من سجدته فصلى المغرب من غير ان يحدث حدثاً ولا يزال في صلاته وتعقيبه الى ان يصلي العتمة(2) فاذا صلى العتمة افطر على شوى يؤتى به، ثم يجدد الوضوء ثم يسجد ثم يرفع رأسه فينام نومة خفيفة، ثم يقوم فيجدِّد الوضوء ثم يقوم فلا يزال يصلّي في جوف الليل حتى يطلع الفجر فلست أدري متى يقول الغلام ان الفجر قد طلع اذ قد وثب هو لصلاة الفجر فهذا دأبه منذ حوّل اليّ.
وروي عن الخطيب البغدادي، وهو من اعاظم اهل السنة وثقات المؤرخين وقدمائهم، انه قال : كان موسى (عليه السلام) يدعى العبد الصالح من شدة عبادته واجتهاده.
____________________________
(1) غفى الرجل : نعس، نام نومة خفيفة، يقال اغفيت وقل ما يقال غفيت.
(2) العتمة : ظلمة الليل او الثلث الأول منه وقد استعير لصلاة العشاء.
روي انه دخل مسجد رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فسجد سجدة في اول الليل فسمع وهو يقول عظم الذنب من عبدك فليحسن العفو من عندك، يا اهل التقوى ويا أهل المغفرة فجعل يرددها حتى اصبح.
قلت وفي حديث طويل عن المأمون يصف فيه موسى بن جعفر (عليه السلام) ويذكر وروده على أبيه الرشيد بالمدينة يقول : اذ دخل شيخ مسخّد(1) قد انهكته العبادة كأنه شنُّ بال قد كلم(2) السجود وجهه وانفه.
وبالجملة كان (عليه السلام) حليف السجدة الطويلة والدموع الغزيرة(3) وكان له غلام اسود بيده مقص(4) يأخذ اللحم من جبينه وعرنين انفه من كثرة سجوده :
طالت(5) لطول سجود منه ثفنته*** فقرحت جبهةً منه وعرنينا
رأى فراغته في السجن منيته*** ونعمةً شكر الباري بها حينا
وحُكي انه توفي (صلوات اللّه عليه) في حال السجود للّه تعالى.
اقول : ولقد اقتدى به (عليه السلام) في ذلك جماعة ممن لقيه ورآه، منهم محمد بن ابي عمير الثقة الجليل الاواه.
روي عن الفضل بن شاذان، قال : دخلت العراق فرأيت احداً يعاتب صاحبه ويقول له : انت رجل عليك عيال وتحتاج ان تكتسب عليهم وما آمن من ان تذهب عيناك لطول سجودك، فلما اكثر عليه قال : اكثرت عليَّ، ويحك لو ذهب عين احد من السجود لذهبت عين ابن ابي عمير، ما ظنك برجل سجد سجدة الشكر بعد صلاة الفجر فما رفع رأسه الا الى زوال الشمس.
_____________________________
(1) اصبح فلان مسخداً بالخاء المعجمة والدال المهملة اذا اصبح مصفراً ثقيلاً مورماً (منه).
(2) أي جرح.
(3) أي الكثيرة (منه).
(4) مقراض (منه).
(5) اولها : يا ساجداً عدوة للّه مبتهلاً الى الزوال بضيق السجن مرهوناً.
وقال الفضل اخذ يوماً شيخي بيدي وذهب بي الى ابن ابي عمير فصعدنا اليه في غرفة وحوله مشائخ له يعظمونه ويبجلونه، فقلت لأبي : من هذا، قال هذا ابن ابي عمير قلت : الرجل الصالح العابد ؟ قال نعم.
وروى ان هارون الرشيد انفذ الى موسى بن جعفر (عليه السلام) جارية حصيفة(1) لها جمال ووضاءة لتخدمه في السجن، وانفذ الخادم اليه ليستفحص عن حالها فرآها ساجدة لربها لا ترفع رأسها تقول : قدوس قدوس سبحانك سبحانك سبحانك، فأتى بها وهي ترعد شاخصة الى السماء بصرها، واقبلت في الصلاة، فاذا قيل لها في ذلك، قالت هكذا رأيت العبد الصالح فما زالت كذلك حتى ماتت.
__________________
(1) بمهملتين (منه) يعني مُحكمة العقل.المشرف العام للمنتدى:انمار الخسيني
قال لبعض شيعته: أي فلان اتق اللّه وقل الحق وان كان فيه هلاكك، فان فيه نجاتك، أي فلان، اتق اللّه ودع الباطل وان كان فيه نجاتك، فان فيه هلاكك.
وقال (عليه السلام) عند قبر حضره: ان شيئاً هذا آخره لحقيق ان يزهد في اوله، وان شيئاً هذا اوله لحقيق ان يخاف آخره.
اقول : هذا مثل ما روي عن النبي (صلى اللّه عليه وآله وسلم)، قال البراء بن عازب : بينا نحن مع رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) اذ أبصر جماعة، فقال على ما اجتمع هؤلاء ؟ فقيل : على قبر يحفرونه، قال : فبدر رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) وبين يديه أصحابه مسرعاً حتى اتى القبر، فجثا عليه، قال فاستقبلته من بين يديه لانظر ما يصنع، فبكى حتى بل التراب من دموعه، ثم اقبل علينا فقال : اخواني، لمثل هذا فأعدّوا.
وقال (عليه السلام) : من تكلم في اللّه هلك، ومن طلب الرئاسة هلك ومن دخله العجب هلك، وقال اشتدت مؤونة الدنيا والدين، فاما مؤونة الدنيا فانك لا تمد يدك الى شيء منها الا وجدت فاجراً قد سبقك اليه، واما مؤونة الآخرة فانك لا تجد اعواناً يعينونك عليه.
وقال لعلي بن يقطين : كفارة عمل السلطان الاحسان الى الاخوان.
وقال (عليه السلام) : كلما احدث الناس من الذنوب ما لم يكونوا يعلمون احدث اللّه لهم من البلاء ما لم يكونوا يعدّون.
وقال : تَعجُّبُ الجاهل من العاقل اكثر من تعجّب العاقل من الجاهل.
وقال : المصيبة للصابر واحدة، وللجازع اثنتان.
وقال : يعرف شدة الجور من حكم به عليه.
وقال: واللّه ينزل المعونة على قدر المؤونة، وينزل الصبر على قدر المصيبة، ومن اقتصد وقنع بقيت عليه النعمة، ومن بذر واسرف زالت عنه النعمة، واداء الامانة والصدق يجلبان الرزق، والخيانة والكذب يجلبان الفقر والنفاق، وإذا أراد اللّه بالنملة شراً أنبت لها جناحين، فطارت فأكلها الطير.
قوله (عليه السلام): ومن بذر واسرف الخ، (التبذير التفريق واصله القاء البذر وطرحه فاستعير لكل مضيع لماله، فتبذير البذر تضييع في الظاهر لمن لا يعرف مآل ما يلقيه، والسرف تجاوز الحد في كل فعل يفعله الانسان وان كان ذلك في الانفاق اشهر ويكون تارة اعتباراً بالقدر وتارة بالكيفية، كذا قال الراغب).
وقال (عليه السلام) : أولى العلم بك ما لا يصلح لك العمل الا به، واوجب العمل عليك ما انت مسؤول عن العمل به، والزم العلم لك ما دلك على صلاح قلبك واظهر لك فساده، واحمد العلم عاقبة ما زاد في علمك العاجل، فلا تشغلن بعلم ما لا يضرك جهله ولا تغفلن عن علم ما يزيد في جهلك تركه.
روى السيد بن طاوس انه كان جماعة من خاصة ابي الحسن موسى (عليه السلام) من اهل بيته وشيعته يحضرون مجلسه، ومعهم في كمامهم الواح ابنوس لطاف واميال، فاذا نطق أبو الحسن (عليه السلام) بكلمة وافتى في نازلة اثبت القوم ما سمعوا منه في ذلك.
أقول : وله (عليه السلام) وصية لهشام طويلة جمعت فيها حكم جليلة، وبأيدينا مسائل علي بن جعفر (عليه السلام) وهي سؤالات سأل عنها علي اخاه موسى (عليه السلام) فأجاب عنها، يرجع اليها فقهاؤنا (رضوان اللّه عليهم) في الأحكام (اوردها العلامة المجلسي (رحمه اللّه) في المجلد الرابع من البحار).
فصل في عبادته وفقهه وكرمه عليه السلام
كان ابو الحسن موسى (عليه السلام) أعبد أهل زمانه وأفقههم وأسخاهم كفاً وأكرمهم نفساً.
وروي انه كان يصلي نوافل الليل ويصلها بصلاة الصبح ثم يعقب حتى تطلع الشمس ويخر للّه ساجداً فلا يرفع رأسه من السجود والتحميد حتى يقرب زوال الشمس.
وكان يدعو كثيراً فيقول : اللهم اني اسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب ويكرر ذلك.
وكان من دعائه (عليه السلام) : عظم الذنب من عبدك(1) فليحسن العفو من عندك.
وكان يبكي من خشية اللّه حتى تخضل لحيته بالدموع.
______________________
(1) قيل في اعترافهم بالذنب مع عصمتهم (عليهم السلام) وخلوهم عن المعاصي ان حسنات الابرار سيئات المقربين. حيث ان انعطافهم عنه تعالى ذنب عندهم، وقيل ان ذلك كناية عن دنو مقامهم في جنب عظمة اللّه ونحو من التذلل، وقيل ان ذلك صدر عنهم تعليماً للعباد في التضرع والاستكانة وقيل ان معنى الذنب هو الفقر الذاتي المعبر عنه بالامكان الذي لا يخلو منه غيره تعالى، ولكن في غير الوجهين الأولين ما لا يخفى على العارف بحالاتهم ومقالاتهم (عليهم السلام).
وكان اوصل الناس لأهله ورحمه، وكان يتفقد فقراء المدينة في الليل فيحمل اليهم الزبيل فيه العين والورق والادقة والتمور فيوصل اليهم ذلك ولا يعلمون من أي جهة هو، وكان كريماً بهياً وعتق الف مملوك.
وانه قد حضره فقير مؤمن يسأله سد فاقته فضحك (عليه السلام) في وجهه فقال اسألك مسألة فان أصبتها اعطيتك عشرة اضعاف ما طلبت، وكان قد طلب منه مئة درهم يجعلها في بضاعة يتعيش بها، فقال الرجل سل، فقال موسى (عليه السلام) لو جعل اليك التمني لنفسك في الدنيا ماذا كنت تتمنى ؟ قال : كنت اتمنى ان ارزق التقية في ديني وقضاء حقوق اخواني، قال (عليه السلام) : وما لك لم تسأل الولاية لنا اهل البيت، قال ذلك قد اعطيته وهذا لم اعطه، فانا اشكر على ما اعطيت وأسأل ربي ما منعت، فقال احسنت اعطوه الفي درهم، وقال اصرفها في كذا يعني في العفص فانه متاع يابس.
وقد روى الناس عنه فأكثروا، وكان أفقه أهل زمانه وأحفظهم لكتاب اللّه وأحسنهم صوتاً بالقرآن، وكان اذا قرأه يحزن ويبكي السامعون بتلاوته وكان الناس بالمدينة يسمونه زين المجتهدين وسمي الكاظم لما كظمه من الغيظ وصبر عليه من فعل الظالمين حتى مضى قتيلاً في حبسهم ووثاقهم. وكان يقول : اني استغفر اللّه في كل يوم خمسة آلاف مرة.
وروى الصدوق انه كانت لأبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) بضع عشرة سنة كل يوم سجدة بعد ابيضاض الشمس إلى وقت الزوال، قال : فكان هارون ربما صعد سطحاً يشرف منه على الحبس الذي حبس فيه ابا الحسن (عليه السلام) فكان يرى أبا الحسن (عليه السلام) ساجداً، فقال للربيع ما ذاك الثوب الذي أراه كل يوم في ذلك الموضع ؟ قال يا أمير المؤمنين ما ذاك بثوب وانما هو موسى بن جعفر له كل يوم سجدة بعد طلوع الشمس الى وقت الزوال قال الربيع : فقال لي هارون اما ان هذا من رهبان بني هاشم، قلت فما لك فقد ضيقت عليه في الحبس، قال هيهات لا بد من ذلك.
وعن أبيه عن علي بن ابراهيم عن اليقطيني عن احمد بن عبد اللّه القزويني عن ابيه، قال : دخلت على الفضل بن الربيع وهو جالس على سطح فقال لي : ادن مني فدنوت حتى حاذيته، ثم قال لي اشرف الى البيت في الدار فأشرفت، فقال ما ترى في البيت، قلت : ثوباً مطروحاً، فقال انظر حسناً فتأملت ونظرت فتيقنت فقلت : رجل ساجد، فقال لي تعرفه قلت لا، قال : هذا مولاك، قلت : ومن مولاي، فقال : تتجاهل عليَّ، فقلت : ما اتجاهل ولكني لا اعرف لي مولى، فقال هذا ابو الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) اني اتفقده في الليل والنهار فلم اجده في وقت من الاوقات الا على الحال التي اخبرك بها، انه يصلي الفجر فيقف ساعة في دبر صلاته الى ان تطلع الشمس ثم يسجد سجدة فلا يزال ساجداً حتى تزول الشمس، وقد وكل من يترصد له الزوال، فلست ادري متى يقول الغلام قد زالت الشمس اذ يثب فيبتدئ بالصلاة من غير ان يجدد وضوءاً فاعلم انه لم ينم في سجوده ولا اغفى(1) فلا يزال كذلك الى ان يفرغ من صلاة العصر، فاذا صلى العصر سجد سجدة فلا يزال ساجداً الى ان تغيب الشمس، فاذا غابت الشمس وثب من سجدته فصلى المغرب من غير ان يحدث حدثاً ولا يزال في صلاته وتعقيبه الى ان يصلي العتمة(2) فاذا صلى العتمة افطر على شوى يؤتى به، ثم يجدد الوضوء ثم يسجد ثم يرفع رأسه فينام نومة خفيفة، ثم يقوم فيجدِّد الوضوء ثم يقوم فلا يزال يصلّي في جوف الليل حتى يطلع الفجر فلست أدري متى يقول الغلام ان الفجر قد طلع اذ قد وثب هو لصلاة الفجر فهذا دأبه منذ حوّل اليّ.
وروي عن الخطيب البغدادي، وهو من اعاظم اهل السنة وثقات المؤرخين وقدمائهم، انه قال : كان موسى (عليه السلام) يدعى العبد الصالح من شدة عبادته واجتهاده.
____________________________
(1) غفى الرجل : نعس، نام نومة خفيفة، يقال اغفيت وقل ما يقال غفيت.
(2) العتمة : ظلمة الليل او الثلث الأول منه وقد استعير لصلاة العشاء.
روي انه دخل مسجد رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) فسجد سجدة في اول الليل فسمع وهو يقول عظم الذنب من عبدك فليحسن العفو من عندك، يا اهل التقوى ويا أهل المغفرة فجعل يرددها حتى اصبح.
قلت وفي حديث طويل عن المأمون يصف فيه موسى بن جعفر (عليه السلام) ويذكر وروده على أبيه الرشيد بالمدينة يقول : اذ دخل شيخ مسخّد(1) قد انهكته العبادة كأنه شنُّ بال قد كلم(2) السجود وجهه وانفه.
وبالجملة كان (عليه السلام) حليف السجدة الطويلة والدموع الغزيرة(3) وكان له غلام اسود بيده مقص(4) يأخذ اللحم من جبينه وعرنين انفه من كثرة سجوده :
طالت(5) لطول سجود منه ثفنته*** فقرحت جبهةً منه وعرنينا
رأى فراغته في السجن منيته*** ونعمةً شكر الباري بها حينا
وحُكي انه توفي (صلوات اللّه عليه) في حال السجود للّه تعالى.
اقول : ولقد اقتدى به (عليه السلام) في ذلك جماعة ممن لقيه ورآه، منهم محمد بن ابي عمير الثقة الجليل الاواه.
روي عن الفضل بن شاذان، قال : دخلت العراق فرأيت احداً يعاتب صاحبه ويقول له : انت رجل عليك عيال وتحتاج ان تكتسب عليهم وما آمن من ان تذهب عيناك لطول سجودك، فلما اكثر عليه قال : اكثرت عليَّ، ويحك لو ذهب عين احد من السجود لذهبت عين ابن ابي عمير، ما ظنك برجل سجد سجدة الشكر بعد صلاة الفجر فما رفع رأسه الا الى زوال الشمس.
_____________________________
(1) اصبح فلان مسخداً بالخاء المعجمة والدال المهملة اذا اصبح مصفراً ثقيلاً مورماً (منه).
(2) أي جرح.
(3) أي الكثيرة (منه).
(4) مقراض (منه).
(5) اولها : يا ساجداً عدوة للّه مبتهلاً الى الزوال بضيق السجن مرهوناً.
وقال الفضل اخذ يوماً شيخي بيدي وذهب بي الى ابن ابي عمير فصعدنا اليه في غرفة وحوله مشائخ له يعظمونه ويبجلونه، فقلت لأبي : من هذا، قال هذا ابن ابي عمير قلت : الرجل الصالح العابد ؟ قال نعم.
وروى ان هارون الرشيد انفذ الى موسى بن جعفر (عليه السلام) جارية حصيفة(1) لها جمال ووضاءة لتخدمه في السجن، وانفذ الخادم اليه ليستفحص عن حالها فرآها ساجدة لربها لا ترفع رأسها تقول : قدوس قدوس سبحانك سبحانك سبحانك، فأتى بها وهي ترعد شاخصة الى السماء بصرها، واقبلت في الصلاة، فاذا قيل لها في ذلك، قالت هكذا رأيت العبد الصالح فما زالت كذلك حتى ماتت.
__________________
(1) بمهملتين (منه) يعني مُحكمة العقل.المشرف العام للمنتدى:انمار الخسيني
الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:47 am من طرف وسام القيسي
» الحكمه من ابقاء العين مفتوحه اثناء السجود
الجمعة يوليو 29, 2011 5:38 am من طرف وسام القيسي
» تصليح فقدان الاشاره للدنكل y6
الخميس نوفمبر 11, 2010 10:49 am من طرف manhalaba
» الموقع الرسمي للدنكل y6
الخميس نوفمبر 11, 2010 10:47 am من طرف manhalaba
» قصيدة غاية في الروووووووووووووووووووووعة
السبت يوليو 31, 2010 2:43 am من طرف وسام القيسي
» :::: برنامج إصلاح USB Flash Disk ::::
الثلاثاء يوليو 27, 2010 6:05 am من طرف bobk
» الموضوع: الحل لتوقف الدنكل y6
الخميس مايو 20, 2010 12:43 pm من طرف وسام القيسي
» جوتي لن يذهب الى الامارات بل الى نادي غلطه سراي
الجمعة مايو 14, 2010 3:44 am من طرف prince of persia
» القانون العام للقسم يرجى القراءة قبل كتابة اي موضوع
الأحد مايو 09, 2010 1:20 pm من طرف وسام القيسي